أوقات قَبول التوبة

أوقات قبول التوبة

ولا بدَّ لصحة التوبة أن تكون في الوقت الذي تقبل فيه مثلا أَنْ تكونَ قبلَ الغَرْغَرَةِ . فقد قال رسولُ الله صلَّى الله عليهِ وسلَّم :” إنَّ الله يقبلُ توبةَ العبدِ ما لم يُغَرْغِرْ ” رواه التِّرْمِذِيُّ في[(سننهِ)/كتاب الدَّعَوَات] ، وحسَّنه .

والغرْغَرَةُ: تَرَدُّدُ الرُّوحِ في الحَلْقِ ، فقاربت روحه على الخروج من بدنه ، ففي هذا الوقت لا تقبل التوبة قال تعالى في سورة النساء :” وَلَيْسَتِ التَّوْبَةُ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السَّيِّئَاتِ حَتَّى إِذَا حَضَرَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ إِنِّي تُبْتُ الْآنَ وَلَا الَّذِينَ يَمُوتُونَ وَهُمْ كُفَّارٌ أُولَئِكَ أَعْتَدْنَا لَهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا (18)”.

ويُشْتَرَطُ أن تكونَ قبلَ عذاب الاستئصال ، أي قبل أن يبعث الله على قوم عذابا يستئصلهم فيه فإذا جاء هذا العذاب إلى قوم وأراد أحدهم التوبة فلا تقبل توبته حينئذٍ .

وكذلك لا تُقْبَلُ توبةُ مَنْ يئسَ من الحياةِ برؤيةِ مَلَكِ الموتِ ومَنْ مَعَهُ من الملائكةِ ، فإذا أيس العاصي من الحياة وأيقن بالموت بأن رأى ملك الموت أو الملائكة الذين معه وأراد التوبة وقتها فلا تقبل توبته في ذلك الوقت .

وكذلك إذا أدرك الفاسق أو الكافر الغَرَقُ بحيثُ أيقنَ بالهلاكِ أو نحوِه فإنه لا تقبل توبته ، وهذا ما حَصَلَ لفرعونَ عندما أدركهُ الغَرَقُ حيث قال تعالى في ذِكر قصته في سورة يونس :” حَتَّى إِذَا أَدْرَكَهُ الْغَرَقُ قَالَ آمَنْتُ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا الَّذِي آمَنَتْ بِهِ بَنُو إِسْرَائِيلَ وَأَنَا مِنَ الْمُسْلِمِينَ (90) “.

ولكن في مثل ذلك الوقت لا تقبل التوبة فقد قال تعالى في حق فرعون (( ءآلْآنَ وقَدْ عَصَيْتَ قَبْلُ وكُنْتَ منَ المُفْسدين ))[يونُس/91]. وانعقد الإجماعُ من المسلمين على موتهِ كافرًا .

ولا بدَّ لقبول التوبة أَنْ تكونَ قبلَ طلوعِ الشَّمْسِ مِنْ مَغْرِبها ، فمن المعلوم عندنا أهل السنة والجماعة أنه من علامات الساعة الكبرى أنه سيأتي يوم تَطْلُعُ الشمس فيه من مغربها فإذا حصلت هذه العلامة فلا تقبل توبة شخص أراد أن يتوب في ذلك الوقت ، فقد صَحَّ عن النبيِّ ، صلَّى الله عليه وسلَّم ، أنه قال :” إنَّ بالمغرب بابًا مفتوحًا للتوبةِ مسيرتُه سبعونَ سنةً لا يُغْلَقُ حتى تَطْلُعَ الشَّمْسُ من مغربها ” . رَوَاهُ ابنُ خُزَيْمَةَ منْ حديثِ صَفْوانَ بنِ عَسَّالٍ المرادِيِّ .

وهذا يدل على عدم قبول التوبة وقتها .