سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه

سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه

هو أبو إسحاق سعد بن أبي وقاص، و اسم أبي وقاص هو مالك بن أُهَيْب ابن عبد مناف بن زُهرة بن كلاب بن مُرة بن كعب بن لؤي، وهو أحد الستة أهل الشورى وأحد العشرة المبشرين بالجنة.

وسعد كما أسرنا هو من بني زُهرة  و أبوه أبو وقاص وقاص هو ابن عم ءامنة بنت وَهْب والدة النبي صلى الله عليه وسلم، إذ أخرج الترمذي في مناقب سعد و الطبراني في معجمه الكبير و ابن سعد في طبقاته، عن جابر أنه قال: كنا مع رسول الله إذ أقبل سعد ابن مالك فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “هذا خالي، فليُرِني امرؤ خاله”.

كان رضي الله عنه من أوائل من دخل في الإسلام من المهاجرين، فهو إذَا من السابقين الأولين الذين ذكرهم الله تعالى في القرءان الكريم وكان عمره حين أسلم سبع عشرة سنة، وقيل تسع عشرة.

وكان رضي الله عنه جيد الرمي مُسَدَّد الإصابة، ولاسيما بعد أن دعا له رسول الله صلى الله عليه وسلم، ففي “صفة الصفوة ” لابن الجوزي عن قيس بن أبي حازم عن سعد بن أبي وقاص أنه قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم:” اللهم سَدّدْ رميته و أجب دعوته”.

عن ابن اسحاق عن صالح بن كيسان عن بعض ءال سعد أنه قال عن معركة أُحُد: لقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يناولن النبل ويقول:” ارمِ، فداك أبي وأمي “، حتى أنه ليناولني السهم ما له من نصل، فأرمي به.

وروى ابن زيجويه عن عائشة بنت سعد أنها كانت تقول: أنا ابنة المهاجرالذي فداه رسول الله يوم أُحُد بالأبوين.

وروى حاتم بن إسماعيل عن يحيى بن عبد الرحمن بن أبي لبيبة عن جده أنه قال: دعا سعد بن أبي وقاص فقال: يا رب، بَنيَّ صغار، فأطِلْ في عمري حتى يبلغوا، فعاش بعده عشرين سنة.

توفي سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه في قصره بالعقيق على عشرة أميال من المدينة المنورة سنة خمس و خمسين للهجرة، وقيل سنة خمسين، وقيل سنة ست وخمسين، وقيل غير ذلك، وهوابن بضع وسبعين سنة وقيل اثنتين و ثمانين. وروى الذهبي في السيره عن الليث عن عقيل عن الزهري أن سعد بن أبي وقاص لما حضرته الوفاة دعا بجبة صوف بالية فقال كفنوني فيها، فإني لقيت المشركين فيها يوم بدر، وإنما خبأتها لهذا اليوم.

وحُمل رضي الله عنه إلى المدينة و صلى علية مروان بن الحكم وهو يومئذ والي المدينة. و أرسل أزواج النبي صلى الله عليه وسلم أن تمر جنازته في المسجد، فأوقف على حُجَرهن فصلين عليه و خرج من باب الجنائز و دفن في البقيع.

رحم الله سعد بن أبي وقاص صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم.